القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟


 ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

لقد اكتسب التسوق عبر الإنترنت شعبية منذ الظهور المؤسف لوباء "Coronavirus" أو "Covid-19" والإغلاق اللاحق الذي يحدث في جميع أنحاء العالم. بسبب هذا ، يتعين على معظم الناس إجراء التسوق أو الأعمال التجارية عبر الإنترنت باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية الخاصة بهم مع اتصال بالإنترنت من مكان وجودهم. لحسن الحظ ، أصبح هذا ممكنًا بفضل شبكتين مشهورتين تعرفان باسم التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية.


يرى معظم الناس أن هذين المصطلحين يعنيان نفس الشيء. في الواقع ، هم ليسوا كذلك ، لكنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا ببعضهم البعض.


ما هي التجارة الإلكترونية؟

باختصار ، التجارة الإلكترونية هي معاملة السلع والخدمات على الإنترنت. تُعرف التجارة الإلكترونية أيضًا باسم التجارة الإلكترونية والذيل الإلكتروني ، وعادة ما تشير إلى بيع البضائع المادية على الإنترنت على الرغم من أنه يمكن استخدام المصطلح لوصف أي معاملة تجارية تتم عبر الإنترنت.

مصطلح التجارة الإلكترونية ، هو اختصار يشير إلى "التجارة الإلكترونية" وهي عملية بيع وشراء المنتجات من خلال متجر على الإنترنت. على عكس متجر "الطوب والملاط" ، لا يوجد تفاعل وجهاً لوجه بين البائع والمشتري من أجل إتمام الصفقة.


أنواع نماذج التجارة الإلكترونية:

1. شركة إلى شركة (B2B)

يشير هذا إلى أي نوع من المعاملات الإلكترونية للمنتجات أو الخدمات التي تتم بين شركتين.


2. شركة إلى مستهلك (B2C)

يشير هذا إلى أي نوع من المعاملات الإلكترونية للمنتجات أو الخدمات التي تتم بين البائع والعميل. إلى حد بعيد ، هذا نوع شائع جدًا من التجارة الإلكترونية.


هذا النوع من التجارة الإلكترونية بشكل عام أكثر ديناميكية ويسهل تنفيذه. مع إنشاء العديد من المتاجر عبر الإنترنت ، زادت B2C بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين بسبب الإغلاق. يمكنك الآن العثور بسهولة على أي نوع من المتاجر عبر الإنترنت وفي أي مكان تريده عبر الإنترنت. يبيعون جميع أنواع المنتجات المادية مثل الكتب والأدوات والملابس والأدوات والملحقات وما إلى ذلك والمنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والمعلومات والدورات التدريبية عبر الإنترنت وما إلى ذلك.


يتجه الكثير من الأشخاص نحو التسوق عبر الإنترنت أكثر من التسوق المادي لأنه أكثر ملاءمة ، وتكون الأسعار عادةً أرخص أيضًا ، حتى مع تكلفة الشحن. نقطة إضافية أخرى هي أن معظم المتاجر عبر الإنترنت ستقدم أيضًا شحنًا مجانيًا للمشتريات التي تتجاوز مبلغًا معينًا.


3. المستهلك إلى المستهلك (C2C).

يشير هذا إلى أي معاملة إلكترونية للمنتجات أو الخدمات بين عميل وآخر. بشكل عام ، يمكن أن يتم ذلك بمساعدة طرف ثالث ، على سبيل المثال ، Amazon أو eBay أو Etsy كسوق للبيع والشراء عبر الإنترنت.


4. المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B)

المستهلك إلى العمل هو نوع من نموذج الأعمال حيث يقوم العميل أو المستخدم بإنشاء منتج أو تقديم خدمة تستخدمها شركة أو شركة لاستكمال إعداد أعمالها ، أو لتحسين صورة أعمالها أو لاكتساب مزايا على منافسيها.


على سبيل المثال ، مواقع الويب مثل Fiverr و Upwork وما إلى ذلك حيث يقدم الموظفون المستقلون خدماتهم مثل إنشاء مواقع الويب أو الشعار ، ويمكن لأي شركة استخدام خدماتها إذا أرادوا.


5. اعمال الى إلى الإدارة (B2A).

يشير هذا إلى أي نوع من المعاملات التي تتم بين الشركات والحكومة عبر الإنترنت. يشمل العديد من أنواع الخدمات المختلفة ، مثل المالية والضمان الاجتماعي والتوظيف والمستندات القانونية وما إلى ذلك.


6. المستهلك إلى الإدارة (C2A)

يشير هذا إلى أي نوع من المعاملات التي تتم بين المستهلك والحكومة. على سبيل المثال ، الضرائب والتعليم والصحة والضمان الاجتماعي ، إلخ.


تعريف الأعمال الإلكترونية

مصطلح E-Business هو اختصار يشير إلى "الأعمال الإلكترونية" ، ويتم إجراء أعمالها باستخدام الإنترنت والشبكة الخارجية والإنترانت والموقع الإلكتروني. بهذا المعنى ، فإن الأعمال الإلكترونية تشبه إلى حد ما التجارة الإلكترونية ، ولكنها أكثر من مجرد بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.


بشكل أساسي ، تشمل الأعمال الإلكترونية مجموعة واسعة من العمليات التجارية ، مثل الطلبات والمعالجة الإلكترونية ، وإدارة علاقات العملاء ، وإدارة سلسلة التوريد ، وما إلى ذلك بشكل عام ، يمكن تفسير التجارة الإلكترونية على أنها جزء من الأعمال الإلكترونية.


هناك نوعان من نماذج الأعمال الإلكترونية:

1. نقية اللعب Pure play.

يشير هذا إلى شركة تعمل فقط عبر الإنترنت وتقدم نوعًا معينًا واحدًا فقط من المنتجات أو الخدمات من أجل الحصول على حصة سوقية أكبر.


2. الطوب والنقرات Bricks and clicks.

إنه نموذج أعمال يتبناه التجار الذين لديهم منافذ بيع بالتجزئة فعلية ويديرون أعمالهم بطرق عبر الإنترنت وغير متصلة بالإنترنت. بعبارة أخرى ، يزود التجار عملائهم بقناة عبر الإنترنت وخارجها للتسوق.


ما هي الاختلافات الرئيسية بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

تسمى عملية بيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت ببساطة التجارة الإلكترونية. ومع ذلك ، فإن الأعمال الإلكترونية لا تقتصر على عملية البيع والشراء فقط. أي عمل يتم إجراؤه عبر الإنترنت يعتبر تجارة إلكترونية. على سبيل المثال ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة في تطوير أعمال المرء. في الأساس ، تصبح التجارة الإلكترونية جزءًا من الأعمال الإلكترونية.


ليس من الضروري لأي عمل إلكتروني أن يكون موجودًا فعليًا في عالم الأعمال. إذا كان لدى الشركة مكتب ، إلى جانب وجودها الفعلي وتجري أنشطتها التجارية عبر الإنترنت ، فيمكن عندئذٍ تسميتها بالتجارة الإلكترونية.


تشير التجارة الإلكترونية إلى أي نوع من المعاملات التجارية التي تنطوي على المال ، ولكن الأعمال الإلكترونية تنطوي على المال بالإضافة إلى الأنشطة الداعمة.


تتطلب التجارة الإلكترونية استخدام الإنترنت لتكون قادرة على ممارسة الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم. ، بينما يمكن للأعمال الإلكترونية الاستفادة من أكثر من الإنترنت. على سبيل المثال ، استخدام الإنترانت والإكسترانت أيضًا للتواصل مع أطراف العمل.


إيجابيات التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

أحدثت كل من التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية ثورة في طريقة تسوق الناس. من المحتمل أن يتمتع العملاء ببعض فوائدهم. على نفس المنوال ، استفاد أصحاب الأعمال أيضًا على النحو التالي:

1. توفير التكاليف وتوفير الوقت لأعمالهم

مع منفذ البيع بالتجزئة ، فهذا يعني أنه سيكون هناك نوع من التكاليف العامة التي ستحتاج إلى دفعها شهريًا مثل الإيجار وفواتير الخدمات وفواتير الهاتف ورواتب الموظفين وما إلى ذلك.

عندما تأخذ عملك على الإنترنت ، يمكنك تقليل أو حتى التخلص من بعض هذه التكاليف. يمكن أن يساعد تحويل عملك إلى أعمال إلكترونية أيضًا في تبسيط بعض الأعمال. على سبيل المثال ، من الأسهل بكثير إرسال قسائم الخصم بالجملة عبر البريد الإلكتروني بدلاً من طباعة مئات القسائم وإرسالها عبر البريد.


2. يمكن للأعمال الإلكترونية أن تعمل 24 ساعة

بفضل الإنترنت ، يمكن لأي عمل إلكتروني تشغيل 24 ساعة.


3. يزيل قيود الموقع

الإنترنت قادر أيضًا على قطع جميع المناطق الزمنية بالإضافة إلى توصيل الأشخاص في جميع أنحاء العالم. مع وجود منفذ بيع بالتجزئة ، سيقيد العملاء بقربه من المكان الذي يعيشون فيه وكذلك ساعات العمل.


إلى جانب ذلك ، باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكن الوصول إلى متجرك عبر الإنترنت باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى. هذا يعني أنه يمكن للأشخاص شراء منتجاتك من أي مكان أثناء التنقل.


4. من السهل تتبع نمو الأعمال والهدف

هناك الآن العديد من الأدوات والتطبيقات المتاحة لتتبع نمو عملك وهدفك بسهولة وكذلك لفهم سلوكيات الشراء لدى عملائك. على سبيل المثال ، المنتجات الأكثر مبيعًا خلال الشهرين الماضيين ، وعدد العملاء العائدين ، وعدد التخلي عن سلة التسوق ، وما إلى ذلك.

ما لم تقم بمهمة حفظ سجلات إضافية ، فسيكون من الصعب تتبع هذه البيانات وتوليدها في منفذ بيع بالتجزئة.


5. تقديم دعم أفضل للعملاء

كلما أسرعت في الرد على استفسارات عملائك ، كان ذلك أفضل لعملك. إن وجود ميزة الدردشة عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بعملك سيجعل من السهل جدًا على عملك الإلكتروني تلبية هذه الحاجة.


مع التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية ، يمكنك أنت بصفتك صاحب العمل وعملائك الاستمتاع بجميع المزايا.


ملاحظات نهائية

كما ترى ، التجارة الإلكترونية مقابل الأعمال الإلكترونية ليست منافسة حقًا - على الرغم من أن معرفة الاختلافات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية تصميم نموذج عملك.

كغذاء للفكر ، يمكن القول أن التجارة الإلكترونية هي جزء كبير من الأعمال الإلكترونية وكذلك التجارة الإلكترونية هي تجارة إلكترونية ، لكن الأعمال الإلكترونية ليست بالضرورة تجارة إلكترونية.


هل تريد إجراء المعاملات عبر الإنترنت فقط؟ هل ترغب في تعزيز عملك باستخدام التكنولوجيا عبر الإنترنت ، ولكن ليس بالضرورة عن طريق إضافة متجر على الإنترنت إلى موقع الويب الخاص بك؟


هذان مجرد سؤالين مهمين لطرحهما على نفسك عند اختيار كيفية دمج قوة التكنولوجيا عبر الإنترنت في عملك. تأكد من بذل العناية الواجبة ومراعاة جميع الاختلافات الرئيسية المذكورة أعلاه قبل اتخاذ قرار بين التجارة الإلكترونية أو الأعمال التجارية الإلكترونية.




reaction:

تعليقات